FacultyOf Administrative and Financial Science FAFS
Loading

أهمّ التعديلات التي أدخلت مؤخّراً على تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعة

 أهمّ التعديلات التي أدخلت مؤخّراً على تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعة

التعديل الأول :  مادة بديلة
إذا رسب الطالب في أي مادة إجبارية ثلاث مرات أو أكثر ، يستطيع الآن (لم يكن ذلك موجوداً من قبل) ،وبتنسيب من القسم وبموافقة العميد، أن يسجل في مادة بديلة مكافئة لها ومن نفس المستوى من مواد القسم أو من غيره من الأقسام في الكلية ، وذلك لمرة واحدة فقط خلال دراسته في الجامعة. يقوم الطالب بإرفاق نموذج معادلة مادة بديلة مع نموذج التسجيل عند تسجيل مواد الفصل الدراسي أيّاً كان.
الهدف من هذا التعديل :
1.     إخراج الطالب من مأزقه في هذه المادة وتمكينه من إكمال دراسته
2.     التخلّص من علامة ال (F) في حساب معدله التراكمي عندما يجتاز المادة البديلة لها
3.     تمكينه من التسجيل في المواد المتقدمة والتي كانت هذه المادة متطلباً سابقاً لها
المهم أنّ الطالب يستفيد من هذا التعديل مرة واحدة فقط طيلة مدة دراسته في الجامعة
التعديل الثاني : الامتحانات والعلامات
يخصّص للإمتحان النهائي (40%) ويخصّص للأعمال الفصلية (60%) من العلامة النهائية للمادة. وتتكوّن الأعمال الفصلية من اختبارين كتابيين على الأقل ، ويجوز أن تتضمّن امتحانات شفهية أو عملية او بحوث أو تقارير منفردة أو كلّ هذه مجتمعة أو بعضها ، حسب ما يراه مجلس القسم مناسباً.
الهدف من هذا التعديل :
1.     التخفيف من ثقل الامتحان النهائي على درجة الطالب النهائية في المادة ، حيث أن علامات الطلبة في الامتحانات النهائية غالباً ما تكون متدنية بسبب تعب الطالب وتزاحم الامتحانات عليه في نهاية الفصل.
2.     زيادة وزن الأعمال الفصلية في درجة الطالب (وهي عادةً أسهل لاقتصارها على جزء محدود من المادة) ، وبالتالي فرص نجاحه أو تحقيق درجة أعلى في المادة ورفع معدّله التراكمي.
3.     إيقاف مسلسل الإنذارات الأكاديمية والإنذار بالفصل من التخصّص التي يتلقاها الطالب نتيجة عدم قدرته على رفع معدّله التراكمي إلى الحد المطلوب.
4.     زيادة إمكانية عدم تعثّر الطالب خلال مسيرته الدراسية في الجامعة والتخرّج منها بصورة طبيعية بعيداً عن العثرات المعهودة .
المهم هنا أنّ يواظب الطالب على حضور المحاضرات ودراسة المواد أوّلاً بأوّل والقيام بواجباته في حينها كي يضمن تحقيق أعلى علامة ممكنة في الأعمال الفصلية.
التعديل الثالث : الامتحانات والعلامات
تمَّ استحداث درجة جديدة في سلَّم الدرجات المعمول به في الجامعة ، وهي (D- ) حيث يحصل الطالب على (0.67) مقابلها، ولكنَّه يعتبر راسباً في المادة وعليه أن يعيد دراستها إذا كانت إجبارية أو يدرس غيرها أو يعيدها إذا كانت اختيارية .
الهدف من هذا التعديل :
1.     منح الطالب نقطتين ( 3× 0.67 ) بدلاً من الصفر عن دراسته لتلك المادة حتّى لو اعتبر راسباً فيها ، وذلك قد يساعده في رفع المعدل التراكمي ولو قليلاً.
2.     تجنُّب الحصول على إنذارات أكاديمية في ذلك الفصل بسبب هاتين النقطتين.
المهم هنا أن لا يضيع الجهد القليل الذي بذله الطالب في هذه المادة سدى ،ولكن عليه أنّ يبذل جهداً أكبر للحصول على علامات أعلى من هذه العلامة لأنَّه يعتبر راسباً حتى لو حصل على النقطتين منها .

 مع تمنياتنا لجميع الطلبة بالتوفيق والنجاح،،،

30/10/2012